د. رياض عبابنه

قائم بأعمال رئيس قسم الفيزياء

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

http://faculty.yu.edu.jo/riada

 نبذة عن القسم

قسم الفيـزيـاء هو أحد الأقسام الأكاديمية في كلية العلوم، وقد بدأت الدراسة فيه لدرجة البكالوريوس في العام الدراسي 1976/1977، وبدأت الدراسة في برنامج الماجستير في العام الدراسي 1982/1983.

وقد تم استحداث برنامج جديد في تخصص الفيزياء الطبية بدءاً من العام الجامعي 2004/2005 حيث تم قبول ثمانين طالباً في السنة الأولى من هذا التخصص. 

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الدكتوراة في القسم (29)، وعدد المدرسين ومساعدي التدريس من حملة البكالوريوس والماجستير (8)، وعدد الفنيين والإداريين (9). وقد بلغ عدد طلبة البكالوريوس في الفصل الدراسي الأول من العام 2012/2013 في تخصص الفيزياء (394) وفي تخصص الفيزياء الطبية والحيوية (214) ما مجموعه (608)، وعدد طلبة الماجستير (36).

في عام 2011/2012 تم استحداث برنامج في تخصص الفيزياء النووية على مستوى الماجستير حيث تم قبول (10) طلاب في هذا التخصص.

أنشأ القسم مجموعة من مختبرات البحث المتخصصة في مجالات الفيزياء المتعددة، وهي: 

مختبر المغناطيسية ويضم ميزان )فاراداي) وجهاز قياس مغنطة العينة المهتزة.

مختبر مطيافية موسباور.

مختبر صنع الرقائق.

مختبر الخصائص الضوئية للمواد.

مختبر حيود الأشعة السينية.

مختبر التقنات النووية وقياسات تركيز الرادون

مختبر مطيافية اشعة جاما.

مختبر الفيزياء الحاسوبية.

مختبر التصوير الطبي.

مختبر الليزر.

والهدف من هذه المختبرات تدريب طلبة الدراسات العليا على البحث العلمي الأصيل وتطوير المعرفة العلمية وإغنائها، والمساهمة في نقل (التكنولوجيا) إلى المجتمع المحلي.

كما أن هنالك علاقة وطيدة بين القسم ومركز الفيزياء النظرية والتطبيقية في الجامعة تتعلق بالتعاون العلمي والبحثي والأكاديمي بينهما بغية المساهمة في تنمية و رفعة شأن القسم. 

يضم القسم ورشة ميكانيكية متميزة، ويضم كذلك وحدة تسييل النيتروجين، بالإضافة إلى مجموعة من مختبرات التدريس المحدثة، إلى جانب طاقم مؤهل من الفنيين الذين يسهمون بدفع عمليتي التدريس والبحث العلمي فيه.

 الرؤية

يسعى قسم الفيزياء و الفيزياء الطبية في جامعة اليرموك الى تحقيق رسالة الجامعة نحو التميز والريادة في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع في المجالات الطبية وغيرها.

 الرسالة

تخريج طلاب ذوي مهارات عالية علميا وتقنيا والمساهمة في خدمة وتنمية المجتمع المحلي والاقليمي واكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي في مختلف مجالات الفيزياء و الفيزياءالطبية.

 اتصل بنا

هاتف : 027211111     فرعي : 2300   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.