د. رشيد عبد الكريم جرادات

قائم بأعمال رئيس قسم  علوم الأرض والبيئة

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

http://faculty.yu.edu.jo/rjaradat

 نبذة عن القسم

أنشئ قسم علوم الأرض والبيئة عام 1981 استجابة للطلب المتزايد على الجيولوجيين ونمو الاهتمام البيئي. ومنذ ذلك الحين، فقد التزم القسم بتوفير برامج مميزة وفرص تعليمية وبحثية عالية الجودة في العلوم الجيولوجية والبيئية، بحيث اصبح خريجو القسم من القادة في الأوساط الأكاديمية وفي الصناعة. يقوم القسم بتسهيل البحوث التشاركية والتدريس في العلوم الجيولوجية ونظم المعلومات الجغرافية والفيزياء البيئية، والكيمياء البيئية ، والجيولوجيا الاثرية (Geoarchaeology). فبالإضافة إلى برنامج البكالوريوس في علوم الارض والبيئة، يقدم القسم أيضا للطلاب من التخصصات الاخرى فرصة للجمع بين خبراتهم التخصصية ودمجها مع الجيولوجيا والعلوم البيئية من خلال برنامجين فرعيين (في الجيولوجيا وفي علوم البيئة). علاوة على ذلك ، يقوم القسم حاليا بتسيير اثنين من برامج الدراسات العليا (ماجستير) واحد في الجيولوجيا وآخر في العلوم البيئية. يحرص القسم على ربط المعرفة النظرية بالجوانب العملية للتخصص من خلال طرح مساق الجيولوجيا الميدانية في الفصل الصيفي (واحتواء غالبية المساقات على جزءٍ عمليٍ) بالاضافة الى المشاريع والبحوث التطبيقية.

يقوم القسم بطرح العديد من المساقات سواءا لطلبة الدراسات العليا او لطلبة درجة البكالوريوس والموجهة ليس فقط لطلاب الجيولوجيا ولكن أيضا للطلاب من كليات الجامعة الأخرى بما في ذلك: كلية السياحة (السياحة البيئية)، كلية الآثار والأنثروبولوجيا (علوم بيئية عامة و مقدمة في الجيولوجيا لطلبة الاثار)، كلية الاداب (مقدمة في الجيولوجيا لطلبة الجغرافيا، جيوموررفولوجيا، المساحه، نظم المعلومات الجغرافيه). وبالإضافة إلى ذلك، يطرح القسم مساقا اختيارياً في علوم البيئة 2 (علـوم بيئيـــة لطلاب كلية العلوم) ومساق علوم البيئة 1 (علوم البيئة 1) لجميع طلبة الجامعة.

يعمل القسم وضمن خطته المستقبلية ونتيجة لزدياد الاهتمام البيئي على مخاطبة إدارة الجامعة لطرح مساق إجباري لجميع طلبة الجامعة ومن جميع التخصصات في مجال القضايا البيئية العالمية والوعي البيئي.

يعمل حاليا في القسم 23 من أعضاء هيئة التدريس (6 برتبة أستاذ و 5 برتبة أستاذ مشارك، 3 برتبة أستاذ مساعد ، واثنين من الأساتذة الزائرين ، و 3 مدرسين و 4 مساعدي تدريس)، بالاضافة الى 5 فنيين. عدد الطلاب المسجلين في برنامج البكالوريوس (درجة البكالوريوس في علوم الارض والبيئة) لغاية عام 2015 هو 402 طالباً بالاضافة الى 130 طالباً في التخصص الفرعي (114 في فرعي علوم البيئة و16 في فرعي علوم الأرض)، و 18 طالباً مسجلين في برامج درجة الماجستير.

أنتج أعضاء هيئة التدريس في القسم، والذين تخرجوا من جامعات عريقة ومشهورة من جميع أنحاء العالم، عدداً كبيراً من المنشورات في مجلات علمية عالمية محكمة ومفهرسة. فبالإضافة إلى توفير فرص لاجراء بحوث تشاركية متقدمة، يقدم القسم الاستشارات والخدمات في المجالات ذات الصلة وقام بوضع الاسس للتعاون المشترك مع جامعات ومنظمات على المستويين الوطني والدولي. تم تجهيز القسم بالمختبرات والموارد في مجالات التدريس والبحث العلمي، بما يتيح للطلاب إجراء البحوث المتقدمة في مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك: علم الرسوبيات والبترول والعمليات السطحية للأرض، علم المياه ، الجيوفيزياء، الجيوكيمياء، المناخ القديم، الجيولوجيا التركيبية، الجيولوجيا الهندسية و المراقبة والرصد البيئي وتقييم الجودة وإدارة الموارد المائية.

  الرؤية

الرؤية هي أن يكون قسمنا رائدا في مجال علوم الأرض والبيئة مع التركيز على التعليم والخدمات والبحوث الصناعية / المجتمعية.

 الرسالة

رسالتنا هي توفير تدريب ميداني شامل و مخبري متكامل أكاديميا (التي من شأنها أن تنطوي على النهج النظري والعملي والعلوم التطبيقية وخاصة في مجال وضع السياسات، وإدارة البيئة وحمايتها) في مجالات علوم الأرض والبيئة.

 اتصل بنا

هاتف : 027211111     فرعي : 2920   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.