نبذه عن الكلية

أنشئت كلية العلوم عام 1976، بالتزامن مع إنشاء الجامعة وكانت جزءاً من كلية العلوم والآداب، حيث تم فصلهما إلى كليتين مستقلتين عام 1981. تضم الكلية حالياً سبعة أقسام أكاديمية هي: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الإحصاء، العلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة، وقسم المساقات الخدمية العلمية. تمنح جميعها درجتي البكالوريوس والماجستير في التخصص باستثناء قسم المساقات الخدمية العلمية، كما يمنح قسم الفيزياء درجة البكالوريوس في الفيزياء الطبية منذ مطلع العام الجامعي 2004/2005، ودرجة الماجستير في الفيزياء النووية اعتباراً من بداية العام الجامعي 2011/2012، ويمنح قسم العلوم الحياتية درجة الماجستير في تخصص التقانات الحيوية منذ بداية العام الجامعي 2003/2004. أما قسم المساقات الخدمية العلمية فقد أنشيء عام 2017 لخدمة متطلبات الجامعة الاختيارية، ولا يمنح أي درجة علمية. ويبلغ عدد الطلبة الذين يواصلون دراستهم لمرحلتي البكالوريوس والماجستير لعام 2015/2016 (2679) طالبا وطالبة، فيما بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية (169) عضو بمختلف الرتب الأكاديمية. تُعنى الكلية بمتابعة تحديث الخطط الدراسية لأقسامها المختلفة، حيث تم تزويد المختبرات بأحدث الأجهزة اللازمه، وحصلت الكلية عام 1998 على منح من المجموعة الأوروبية والبنك الدولي لتطوير برامج التدريس لمرحلة البكالوريوس بما يتناسب مع تطورات العصر ومتطلبات المجتمع المحلي. ويتبع للكلية متحف التاريخ الطبيعي الأردني الذي يوثق للحياة الطبيعية في الأردن من حيوانات ونباتات وصخور ومعادن وأحافير، وتضم الكلية العديد من المختبرات العلمية البحثية والمتخصصة التي تسهم في رفع سوية البحث العلمي وكفاءة الطلبة العلمية.

 الرؤية

أن تكون كلية العلوم الكلية الرائدة والمتميزة على المستوى الوطني والاقليمي في الجوده الاكاديمية والبحثية وفق اعلى المستويات العالمية لمختلف تخصصات العلوم الاساسية والرياضية.

 الرسالة

ان تساهم كلية العلوم في تحقيق رسالة جامعة اليرموك من خلال التميز في التدريس والبحث العلمي في العلوم الاساسية والرياضية وتقديم الاستشارات العلمية كخدمة للمجتمع المحلي وتخريج أجيال متميزة من الطلاب مسلحة بالعلم ومحصنة بالقيم الاصيلة، قادرة على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية ومواجهة مستجدات العصر، والمنافسة على المستويين الاقليمي والدولي.

القيم:

الجودة و التميز: السعي وراء التميّز العالمي في التعليم والتعلم والإبتكار.

الإبداع: تهيئة المناخ المناسب للتفكير الإبداعي والسلوك الإبتكاري.

العدالة والنزاهة: تلتزم الكلية بمبادئ العدالة الإجتماعية وتكافؤ الفرص والتنوع الثقافي.

الأمانة: يلتزم أعضاء الكلية بالأمانة والإحترام وأخلاقيات المهنة.

الشفافية: تلتزم الكلية وأعضاء مجتمعها بالوضوح في الأنشطة العلمية والتعليمية.

 التواصل الفعال:ترسخ الكلية ثقافة العمل الجماعي تفكيراً وسلوكاً والتواصل بين المدرسين والموظفين و الطلبة والمجتمع المحلي.

 

الأهداف الإستراتيجية:

تحقيق معايير الجودة في البحث والتعليم ، والسعي الحثيث نحو التميز الاكاديمي العالمي.

اعداد خريجين رواد و قياديين واكسابهم المهارات والخبرات العلمية المختلفة.

العمل على التطوير المستمر للمناهج لمواكبة التقدم المستمر في مختلف التخصصات العلمية.

توفير بيئة التعلم التفاعلي الذي يشجع الاتصال بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والتعلم المستمر.

 تطوير قدرات البحث العلمي الريادي والذي يساهم في تميز الكلية وإثراء المعرفة وتقديم حلول مبتكرة للمشاكل التي تواجه المجتمع المحلي.