أنس-رئيس قسم.png

أ.د انس محمد عبدالله عبابنه

 رئيس قسم الفيزياء

كلية العلوم - قسم الفيزياء
استاذ 
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 نبذة عن القسم

قسم الفيـزيـاء هو أحد الأقسام الأكاديمية في كلية العلوم، وقد بدأت الدراسة فيه لدرجة البكالوريوس في الفيزياء في العام الدراسي 1977/1976 ، وبدأت الدراسة في برنامج الماجستير في الفيزياء في العام الدراسي 1983/1982.

ويوجد حاليا برنامج البكالوريوس في تخصص الفيزياء الطبية الحيوية والذي بدأت الدراسة فيه في العام الجامعي 2005/2004 و برنامج ماجستير في الفيزياء النووية و برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الدكتوراة في القسم (24) ، وعدد المدرسين من حملة درجة الماجستير (4)، ومساعدي التدريس من حملة درجة الماجستير (6) ،وعدد الفنيين والإداريين (6 ). وقد بلغ عدد طلبة البكالوريوس في الفصل الدراسي الأول من العام 2022/2021 في تخصص الفيزياء (326 ) وفي تخصص الفيزياء الطبية والحيوية (387) ما مجموعه (713) وعدد طلبة الماجستير (75) طالبا وطالبة منهم (44) طالبا في برنامج الفيزياء و (23) طالبا في برنامج الفيزياء و (8 ) طلاب في برنامج الفيزياء النووية.

أنشأ القسم مجموعة من مختبرات البحث المتخصصة في مجاالت الفيزياء والفيزياء الطبية وهي :

- مختبر مطيافية موسباور.

- مختبر التقنات النووية وقياسات تركيز الرادون

- مختبر مطيافية جاما والوقاية الإشعاعية.

- مختبر المحاكاة الطبية.

- مختبر التقنبات النانوية في الفيزياء الطبية.

- مختبر تألقية األشعه السينية.

- مختبر فيزياء البيئة.

والهدف من هذه المختبرات تدريب طلبة الدراسات العليا على البحث العلمي الأصيل وتطوير المعرفة العلمية وإغنائها، والمساهمة في نقل (التكنولوجيا) إلى المجتمع المحلي. كما أن هنالك اتفاقيات تعاون بين الفيزياء الطبية ومركز الحسن للسرطان و مستشفى الملك عبد الله المؤسس لغايات تدريب طالب البكالوريوس و الماجستير في الفيزياء الطبية . يضم القسم ورشة ميكانيكية ، باإلضافة إلى مجموعة من مختبرات التدريس المحدثة، إلى جانب طاقم مؤهل من الفنيين الذين يسهمون بدفع عمليتي التدريس والبحث العلمي فيه

 الرؤية

يسعى قسم الفيزياء و الفيزياء الطبية الحيوية في جامعة اليرموك الى تحقيق رسالة الجامعة نحو التميز والريادة في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع في المجالات الطبية وغيرها.

 الرسالة

تخريج طالب ذوي مهارات عالية علميا وتقنيا والمساهمة في خدمة وتنمية المجتمع المحلي والإقليمي واكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي في مختلف مجالات الفيزياء و الفيزياء الطبية الحيوية.

 اتصل بنا

هاتف : 027211111     فرعي : 2300   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.