أ.د. عبدالكريم ناصر محمد العمري
رئيس قسم الرياضيات
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 نبذة عن القسم

1 - النشأة و التطور
أنشئ قسم الرياضيات عام 1976م كأحد الأقسام الأكاديمية في كلية العلوم في جامعة اليرموك، وذلك للحاجة الوطنية الملحة لتوفير كوادر علمية متخصصة في علوم الرياضيات ولحاجة السوقً المحلي والإقليمي لخريجين متميزين، آخذين بعين الاعتبار أن جزءًا ممن يلتحقون بكليات الجامعة المختلفة من أبناء وطننا العربي المحيط. لذلك تم بناء الخطط الدراسية منذ البداية مستندين على تلك الرؤية. وتشمل الخطة الدراسية على مساقات يطرحها القسم لكل من طلبة كلية العلوم وكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب وكلية الحجاوي للهندسة والاتصالات، والكليات الطبية وطلبة البرنامج الموازي. ويأتي ذلك لإيمان القسم وتفهمه لضرورة إعداد كوادر وطنية وعربية متخصصة في الرياضيات تحتاجها مجتمعاتنا في حقول عديدة أهمها التربية والتعليم والجامعات والقطاعات المالية والمصرفية. وقد حرص القسم على تحديث خططه الدراسية وتطويرها على فترات متعاقبة وبطرق منهجية مدروسة، على نحو يسهم في تخريج أفواج من الطلبة مؤهلين متميزين يتمتعون بسمعة علمية وأخالاقية طيبة على المستويين المحلي والعربي. ولتحقيق تلك الطموحات فقد تم استقطاب العدد المناسب من أعضاء هيئة تدريس أكفاء من حملة شهادة الدكتوراه في حقول الرياضيات المختلفة ومن جامعات عالمية متنوعة. كما تم تفعيل برنامج الابتعاث للحصول على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة. ما يجد خريجو القسم فرص العمل المناسبة محليًا  وإقليميًا . وقد اثبت الذين التحقوا ببرامج الدكتوراه في التخصص محليًا وعالميًا تفوقًاً علميًا مرموقا. وقد شهد القسم منذ إنشائه وإلى يومنا الحاضر تطورا ملحوظًا بزيادة عدد الطلبة،و الهيئة الأكاديمية والإدارية، وكذلك البرامج الأكاديمية المطروحة.

2 – برامج القسم:
يطرح القسم برنامجي البكالوريوس والماجستير في الرياضيات.
عدد طلاب البكالوريوس (541) طالبًا وطالبةً.
عدد طالب الماجستير(61) طالبًا وطالبةً.


3 – أعضاء هيئة التدريس
يضم قسم الرياضيات (33) عضو هيئة تدريس خلال  العام 2016/2015 منهم (29) من حملة الدكتوراه و (3 ) من حملة الماجستير و مساعد تدريس واحد.
       أستاذ  12
       أستاذ مشارك 14
       أستاذ مساعد 3
       مدرس  3
      مساعد تدريس 1


4 – العاملون:
يوجد سكرتيره تابعة لإدارة القسم.

5 –المختبرات:
يوجد فعليا مختبر تدريسي يخدم مساقي حزم برمجية رياضية وتحليل عددي تابع لكلية العلوم.

 الرؤية

النهوض بالمعرفة في مجال الرياضيات النظرية والتطبيقية، و تطوير استخدامها بما يتلاءم واحتياجات المجتمع ويواكب متطلبات العصر.

 

 الرسالة

اعداد خريجين مؤهلين ومتميزين قادرين على تلبية حاجات المجتمع المحلي والاقليمي في علوم الرياضيات، باكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي والمنطقي والمهارات البحثية في علوم الرياضيات المختلفة, وكذلك ان يكون مؤسســـة تعلیمیـــة وبحثیـــة متمیـــزه على النطاق المحلي و العالمي.

الأهداف

      تشجيع البحث العلمي من خلال المشاركة في مجموعات بحثية و ربط البحث بالتطبيقات العلمية و العملية.
      تفعيل مبدأ التعليم والبحث الذاتي و تعميق حب التعلم لدى الطالب.
      إعداد كوادر مؤهلةل للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل في شتى مجاالت الحياة.
      الإرتقاء بالبحث العلمي في مجال الرياضيات.

اتصل بنا

هاتف : 027211111     فرعي : 2681   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.