د. المثنى خلف احمد الكركي

قائم بأعمال رئيس قسم العلوم الحياتية

كلية العلوم - قسم العلوم الحياتية
استاذ مساعد / ب
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 

 نبذة عن القسم

مع الانطلاقة المباركة لجامعة اليرموك الرائدة عام 1976م كانت البداية،  تأسس قسم العلوم الحياتية ليمنح درجة البكالوريوس في العلوم الحياتية. وقد تم تخريج الفوج الأوّل عام 1980. وفي عام 1982 تم افتتاح برنامج الماجستير في العلوم الحياتية في تخصصات دقيقة مختلفةٍ  منها: الأحياء الدقيقة،  الكيمياء الحيوية، المناعة،  الوراثة والبيولوجيا الجزيئية،  الوراثة الخلوية،  فسيولوجيا الحيوان، فسيولوجيا النبات، تصنيف النبات، التطور الجزيئي, البيئة,  بيولوجيا الأسماك، الفطريات, الطحالب، الطفيليات وغيرها.

يضم القسم حالياً ثلاثة و عشرون عضو هيئة تدريس ومحاضرين متفرغين ومساعد تدريس واحد وثلاثة عشر فنيا وإداريا, وتقلد عددٌ من أعضاء هيئة التدريس في القسم في السنوات الماضية مناصب قيادية في مؤسسات وطنية مختلفة مثل رؤساء أو نواب رؤساء جامعات ووزارات و وزراء. و يبلـغ عـدد طـلاب القسم حالياً ثلاثمائة و ثمانية طالب و طالبة فـي برنـامج البكـالوريوس و ثلاثة وثلاثون طالبـاً و طالبة فـي برامج الماجستير, ويتم سنوياً تخريج زهاء 80-100 طالباً لمرحلة البكالوريوس وما ما يقارب (10) طلاب لمرحلة الماجستير. واستمرت مسيرة التطوير والتحديث ليتم في عام 2003/2004 استحداث برنامجا طموحاً للماجستير في التقانات الحيوية وهي من أبرز علوم العصر وأكثرها أهمية، حيث بدأ هذا البرنامج باستقطاب أعداداً متزايدة من الطلبة.

واستمراراً لنفس النهج، تم في عام 2004م إعادة النظر في خطة البكالوريوس وتطويرها بإضافة ثلاثة مساقات تعتبر من المساقات المهمة في العصر الحديث  إلى المتطلبات الإجبارية وهي مساقات البيولوجيا الجزيئية، علم المناعة وعلم الحياة التكويني، إضافة إلى العديد من المساقات الاختيارية لمواكبة التقدم العلمي و المستجدات الحديثة في العلوم البيولوجية، ثم تبع ذلك تحديثا للخطة الدراسية عام  2008 حيث تم بموجبه مراجعة للمساقات الإجبارية وإضافة مساقين جديدين هما التطور الجزيئي والتكنولوجيا الحيوية. كذلك تم تطوير مختبرات التدريس حيث بلغ عدد مختبرات التدريس عشرة مختبرات منها واحد تم تخصيصه لطلبة الدراسات العليا،  وكذلك مختبرات البحث التي يصل عددها إلى أحد عشر مختبر يحتوي العديد منها على أجهزة حديثة ومتطورة تجرى فيها أبحاث أساسية وتطبيقية في مختلف المجالات. وضمن برنامج مراجعة و تحديث و تطوير الخطط الدراسية الشامل لكافة البرامج الأكاديمية في الجامعة لعام 2015/2016, تم اضافة مساقين جديدين لمواكبة التقدم العلمي خصوصا في مجال التقانات الحيوية وتطبيقاتها وهما البيولوجيا النانوية وبيولوجيا السرطان.

يضم القسم مرافق ومعدات مساندة متكاملة تستخدم في مجالات التدريس والبحـث العلمـي وهي: 

1. وحدة جهاز الكروماتوغرافي السائل ذو الأداء العالي: يعتبر جهاز الكروماتوغرافي السائل ذو الأداء العالي من أدق وأسرع الطرق الحديثة لفصل وتحليل العينات الكيميائية والنباتية والدوائية, حيث أن البرنامج المرتبط بالجهاز يتميز بإمكانات متعددة للحصول على النتائج بالشكل المطلوب والدقيق للباحث ومنها إمكانية انتقاء وتكوين الأجزاء المكون منها النظام والتحكم فيها حسب طريقة الفصل عن طريق الحاسوب. تقدم هذه الوحدة خدمة للباحثين من داخل وخارج الجامعة لتحليل عيناتهم المختلفة مما يساعدهم على إنجاز أبحاثهم بدقة.

2. وحدة حيوانات التجارب: توفر هذه الوحدة حيوانات التجارب اللازمة للدراسة والأبحاث العلمية بكليات الجامعة والمؤسسات التعليمية والحكومية والجامعات الأخرى في المملكة. حيث تعتبر أبحاث أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بكليات العلوم والطب والصيدلة في جامعة اليرموك من المهام الأساسية التي تكفّل مركز العناية بحيوانات التجارب بدعمها وتوفير الظروف الملائمة لتكاثرها وإجراء التجارب عليها بالتزامن مع مراعاة حقوق الحيوانات والحفاظ على البيئة.

3. وحدة التصوير العلمي: تقدم خدمة التصوير العلمي للباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الماجستير.

4. وحدة البيت الزجاجي: توفر النباتات اللازمة للتجارب العلمية وضبط الظروف الخاصة بتلك التجارب والإشراف على الحديقة النباتية التابعة لقسم الزراعة في الجامعة.

5. وحدة المجهر الالكتروني:  تختص هذه الوحدة بدراسة وتوثيق التراكيب التفصيلية الدقيقة للعينات البيولوجية قيد الدراسة لأعضاء الهيئة التدريسية ولطلبة الدراسات العليا في قسم العلوم الحياتية و العينات المقدمة من أقسام كلية العلوم الأخرى، كما تعنى الوحدة بدراسة العينات الطبية والمساعدة في تشخيص  بعض الأمراض لكليات العلوم الطبية في جامعة اليرموك و الجامعات الأردنية الأخرى و المستشفيات الحكومية وبتسهيل الدراسات والأبحاث العلمية الواردة من الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة في المملكة. لذا تعتبر وحدة المجهر الالكتروني مع وحدة حيوانات التجارب من الوحدات المنتجة والتي تقدم خدمة للباحثين من خارج الجامعة مقابل أجور محدودة.

 الرؤية

يتطلع قسم العلوم الحياتية إلى الارتقاء ببرنامج العلوم الحياتية عن طريق تخصيص مبنى واحد للقسم يجمع وحداته التعليمية والبحثية والخدماتية ويتوفر فيه العدد الكافـي من مختبرات التدريس و البحث، وذلك لزيـادة الكفاءة والإنتاجية والقـدرة الاستيعابية للأعداد المتزايدة من الطلبة وخاصة في مرحلة الماجستير. كما يتطلع القسم إلى استحداث بـرامج نوعيـة أخـرى فـي مجـالات علـوم الحيـاة التطبيقية في مجال النانوتكنولوجي والبيولوجيا الجزيئية وعلم الخلية، وذلـك لرفـد المجتمـع بتخصصـات علميـة ذات نوعيـة مميـزة تسـهم فـي مسـاعدة الخـريجين فـي إيجـاد فـرص عمـل لهـم محلياً وإقليمياً وعالمياً، ومفسحة لهم المجال أيضاً في استكمال دراساتهم العليا في هذه المجالات، بالإضافة إلى تضمين مسارات جديدة في برامج الماجستير والذي خطة قابلة للتطبيق في ظل تطوير مختبرات التدريس والبحث واستقطاب أعضاء هيئة تدريس اكفاء وابتعاث متميزين للحصول على درجة الدكتوراه في بعض التخصصات التي يحتاجها القسم لدعم برامجه المختلفة وتطوير الإداء للوصول إلى أعلى المستويات العلمية لنكون في مستوى تحديات القرن الحادي والعشرين لتخريج أفواج مؤهلة تربوياً وخلقياً وعلمياً لتساهم في رفعة الوطن وخدمة الأمة.

 الرسالة

التميز والتقدم العلمي ومواكبة التطور في حقول العلوم الحياتية المختلفة والإثراء المعرفي بهذه العلوم وتطبيقاتها في شتى مجالات الحياة لتكون رافدا معطاء للمجتمع المحلي. بالإضافة إلى إعداد كوادر من حملة درجتي البكالوريوس والماجستير مؤهلة وقادرة على التجديد والابتكار وترجمة المعارف الجديدة من خلال الأبحاث والتدريب إلى واقع خدمي.

 اتصل بنا

هاتف : 027211111     فرعي : 2831   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.