د. محمد محمود يوسف الطالب

قائم بأعمال رئيس قسم الإحصاء

استاذ مشارك / ب
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 نبذة عن القسم

أسس قسم الإحصاء عام 1978/1977 جزءاً من قسم الرياضيات وكانت مهمته الرئيسة تنحصر في تدريس مساقات مساعدة لطلبة أقسام الرياضيات، والاقتصاد والعلوم الإدارية، وفي العام التالي بدأ برنامج التخصص الفرعي في الإحصاء.

وفي عام 1981/1980 بدأ قسم الإحصاء ببرنامج دراسي مستقل يمنح درجة البكالوريوس بتخصص منفرد أو رئيسي. وشهد عام 1998 مراجعة شاملة لخطة القسم الدراسية في برنامج البكالوريوس كان من شأنها إضافة اهتمام أكثر باتجاه الإحصاء التطبيقي. ويوفر البرنامج الدراسي في القسم حاليا تخصصين فرعيين في الإحصاء (الإحصاء التطبيقي والإحصاء الرياضي).

بدأ القسم ببرنامج الماجستير عام 1983/1982 وهو يمضي قدما في توفير تخصصات بفروع الإحصاء الرئيسية: (الإحصاء الرياضي ـ الإحصاء التطبيقي ـ نظرية الاحتمالات).

وفي عام 1983/1982 بدأ قسم الإحصاء بمنح درجة الماجستير في الإحصاء والذي طرح وتخصص بتدريس المواضيع المتقدمة في الطرق والنظريات والإحصائية . ومن ثم استحدث قسم الإحصاء في الماجستير في الإحصاء التطبيقي في العام الدراسي 2021/2020 مواكبة لتورة علم البيانات وما يسمى بـ البيانات الضخمة ( Big Data). يتم التركيز في هذا البرنامج على الطرق الإحصائية وتطبيقاتها وتعلم لغات البرمجة مثل: SAS و R و Python . 

وتبقى المهمة الرئيسية لقسم الإحصاء متمثلة في تزويد طلبته بقاعدة معرفية قوية في الإحصاء تمكنهم من إكمال دراستهم لدرجات أعلى، كما تؤهلهم للعمل احصائيين في قطاع الصناعة أو المؤسسات الاخرى في القطاعين الحكومي والخاص. ويعمل القسم على تحقيق ذلك عن طريق رفد برنامجه الدراسي بمساقات في الرياضيات والحاسوب إضافة إلى الإحصاء التطبيقي الذي يتم عن طريق التركيز على إستخدام الحاسوب في العديد من المساقات. كما يقوم القسم بتدريس المساقات الاحصائية لطلبة اقسامٍ اخرى ضمن متطلبات خططهم الدراسية وعلى مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

لدى القسم مختبران للحاسوب لطلبة البكالوريوس فيهما ما يزيد على 50 جهازا حديثاً مع كامل التجهيزات و مختبراً آخر لطلبة الدراسات العليا. و يعتمد القسم في كثير من المساقات على مختلف البرمجيات الإحصائية مثل SPSS, MINITAB, SAS, R.

وتشير الإحصائيات أن ما يقارب (1500) طالب قد تخرجوا من قسم الإحصاء ببرنامجيه البكالوريوس والماجستير منذ تأسيسه، في حين يشهد العام الحالـي 2018/2017 وجــــــود (200) طالب بكالوريوس و (31) طالب ماجستير مازالوا على مقاعد الدراسة.

لدى القسم مختبران للحاسوب لطلبة البكالوريوس فيهما ما يزيد على 50 جهازًا حديتًا مع كامل التجهيزات ومختبرًا آخر لطلبة الدراسات العليا. ويعتمد القسم في كثير من المساقات على مختلف البرمجيات الإحصائية مثل : SAS, MINITAB, SPSS ,R, Python .

وتشير أخر الإحصائيات إلى أنه قد تخرج من القسم منذ لحظة تأسيسه (1559) طالب بكالوريوس ، و (222) طالب ماجستير. في حين يشهد العام الحالي 2022/2021 وحتى نهايته وجود (313) طالب بكالوريوس ، و (68) طالب ماجستير ما زالوا على مقاعد الدراسة.

 الرؤية

أن يكون قسم الاحصاء الرائد المتميز في علم البيانات على المستوى الوطني والاقليمي ، وتحقيق التميز في التعليم الإحصائي وبناء الكوادر والكفاءات لخدمة المجتمع في التخصص الإحصائي

 الرسالة

التميز في التدريس والبحث العلمي في الاحصاء التطبيقي والرياضي وتقديم الاستشارات لتصميم التجارب العلمية وتحليل البيانات والعمل على إخراج أجيال متميزة من الطلاب قادرة على مواكبة التطورات العلمية المعاصرة ، والمنافسة على المستويين الاقليمي والدولي.

 اتصل بنا

هاتف : 027211111     فرعي : 2331   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.