أ.د. حابس احمد فالح غريفات

 رئيس قسم  علوم الأرض والبيئة

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 نبذة عن القسم

أنشئ قسم علوم الأرض والبيئة عام 1981 استجابة للطلب المتزايد على الجيولوجيين ونمو الاهتمام البيئي. ومنذ ذلك الحين، فقد التزم القسم بتوفير برامج مميزة وفرص تعليمية وبحثية عالية الجودة في العلوم الجيولوجية والبيئية، بحيث اصبح خريجو القسم من القادة في الأوساط الأكاديمية وفي قطاعات الصناعة محليا واقليميا ودوليا. يقوم القسم بتسهيل البحوث التشاركية والتدريس في العلوم الجيولوجية والجيوانفورماتكس، وعلوم الفيزياء والكيمياء البيئية، والجيولوجيا الاثرية.

اضافة إلى برنامج البكالوريوس في علوم الارض والبيئة، يقدم القسم أيضا للطلاب من التخصصات الاخرى فرصة للجمع بين خبراتهم التخصصية ودمجها مع الجيولوجيا والعلوم البيئية من خلال طرح برنامج فرعي في الجيولوجيا وبرنامج أخر في علوم البيئة. ويحرص القسم على ربط المعرفة النظرية بالجوانب العملية للتخصص من خلال طرح مساق الجيولوجيا الميدانية في الفصل الصيفي واحتواء غالبية المساقات على جزءٍ عمليٍ، بالاضافة الى المشاريع والبحوث التطبيقية.

القسم يطرح هذا العام الجامعي(2023/2022) خطته الجديدة لدرجة البكالوريوس في "الجيولوجيا التطبيقية" بعد الحصول على الموافقات اللازمة والتي تهدف الى تخريج الجيولوجي الكفؤ والقادر على تنفيذ الدراسات والمسوحات الجيولوجية المختلفة والاستكشاف والتعامل مع الثروات الطبيعية المختلفة من خلال تعزيزه بطيف واسع من القدرات والمهارات العلمية والعملية اللازمة والمطلوبة في سوق العمل. 

يحتضن القسم حاليا ثلاثة برامج للدراسات العليا تمنح درجة الماجستير في مساري الرسالة والشامل، وهي:

  1.  درجة الماجستير في علوم الارض.
  2.  درجة الماجستير في علوم البيئية، بالتشارك مع الأقسام العلمية المختلفة في كلية العلوم.
  3.  درجة الماجستير في الجيوانفورماتكس التطبيقي، بالتشارك مع قسم الجغرافيا في كلية الآداب.

 

يعمل حاليا في القسم (22) من أعضاء هيئة التدريس (8) برتبة أستاذ و (6) برتبة أستاذ مشارك، و (3) مدرسين و (5) مساعدي تدريس، بالاضافة الى (4) فنيين. ويبلغ مجموع عدد طلبة القسم (254) طالبا وطالبة موزعين على جميع البرامج كما يلي:

لقد أنتج أعضاء هيئة التدريس في القسم، والذين تخرجوا من جامعات عريقة ومشهورة من جميع أنحاء العالم، عدداً كبيراً من المنشورات في مجلات علمية عالمية محكمة ومفهرسة. فبالإضافة إلى توفير فرص لاجراء بحوث تشاركية متقدمة، يقدم القسم الاستشارات العلمية والخدمات الفنية في المجالات ذات الصلة وقام بوضع الاسس للتعاون المشترك مع جامعات ومنظمات على المستويين الوطني والدولي. تم تجهيز القسم بالمختبرات والموارد في مجالات التدريس والبحث العلمي، بما يتيح للطلاب إجراء البحوث المتقدمة في مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك علم الرسوبيات والبترول والعمليات السطحية للأرض، علم المياه، الجيوفيزياء، الجيوكيمياء، المناخ القديم، الجيولوجيا التركيبية، الجيولوجيا الهندسية والمراقبة والرصد البيئي وتقييم الجودة وإدارة الموارد المائية.

 

  الرؤية

الرؤية هي: أن يكون القسم رائدا في مجال علوم الأرض والبيئة مع التركيز على التعليم والبحث العلمي وتوفير التسهيلات لخدمات البحوث الصناعية والتطبيقية والمجتمعية.

 

 الرسالة

رسالتنا هي توفير تدريب ميداني شامل ومخبري متكامل أكاديميا (التي من شأنها أن تنطوي على النهج النظري والعملي والعلوم التطبيقية وخاصة في مجال وضع السياسات وإدارة البيئة وحمايتها) في مجالات علوم الأرض والبيئة.

تخصصات قسم علوم األرض والبيئة والخطط الدراسية المعتمدة

يطرح قسم علوم الأرض والبيئة برنامج البكالوريوس في علوم األرض والبيئة ، كما ويوفر تخصصين فرعيين بعلوم الأرض وآخر في العلوم البيئية. كما ويطرح قسم علوم الأرض والبيئة برنامج الماجستير في التخصصات التالية:

 أ- علوم الأرض

ب- العلوم البيئية

جـ- الجيوانفورماتكس التطبيقي

 

 اتصل بنا

هاتف : 027211111     فرعي : 2920   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.