"اليرموك" تنظم مؤتمرا علميا في علم الرياضيات احتفاءً بمئوية الدولة الأردنية

6146d992 7634 4596 96d2 c1926a0e1448

ضمن احتفالات جامعة اليرموك بمئوية الدولة الأردنية، رعى رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد أمس السبت افتتاح مؤتمر اليرموك للرياضيات (YMC-2021) في المعادلات التفاضلية، الذي ينظمه قسم الرياضيات في كلية العلوم عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، على مدار ثلاثة أيام.

وأكد مساد في كلمته الافتتاحية على أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية واللقاءات بين العلماء والباحثين في ظل ظروف عالمية استثنائية فرضتها جائحة كورونا، لعرض ومناقشة الأوراق البحثية الجديدة وتبادل وجهات النظر حولها، مشددا على أهمية دور العلماء وخصوصا علماء الرياضيات في تطوير المجتمعات وازدهارها من خلال أفكارهم والسعي للوصول إلى مجتمع أخضر، من خلال العناية بالبيئة ومصادرها الطبيعية.

و حث مساد المشاركين والمنظمين على الإستمرارية في عقد مثل هذه المؤتمرات، بالرغم من ظروف الجائحة العالمية، وما ترتب عليها من تحولات كبيرة في مناحي الحياة المختلفة في العالم ومنها بالتأكيد وبشكل كبير تحولات في أنماط التعليم الجامعي، مشيرا إلى أنه لا بد للعالم أن يتجه نحو التحول الرقمي "ومنه استخدام التعليم عن بعد كجزء من منظومة التعليم الجامعي".

وأعلن مساد خلال كلمته الافتتاحية، عن اطلاق جامعة اليرموك لجائزتين تخصان هذا المؤتمر، الجائزة الأولى لأفضل ورقة بحثية من عضو هيئة تدريس مشارك في المؤتمر، والثانية لأفضل ورقة بحثية مقدمة من طالب دراسات عليا مشارك في المؤتمر أيضا.

من جانبه، أكد عميد كلية العلوم الدكتور خالد البطاينة، أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي ضمن خطة الكلية المنبثقة من خطة جامعة اليرموك وبرنامجها الوطني للاحتفال بـ مئوية الدولة الأردنية، التي صاغ الهاشميون ومعهم الأردنيين نهضتها ومجدها الزاهي.

وأشار البطاينة إلى أن الجائزتين اللتين أعلن عنهما رئيس الجامعة، تأتيا انطلاقا من رؤية وفلسفة جامعة اليرموك، في تعزيز البحث العلمي، مبينا أن شروطهما الأساسية تتمثل في أهمية الموضوع وحداثته العلمية وجودة الإلقاء ومساهمتهما في خدمة المجتمع الإنساني وازدهاره.

كما وقدم البطاينة نبذة مختصرة عن كلية العلوم و نشأتها، و أقسامها وبرامجها و درجاتها العلمية، كما و أثنى على جهود لجان المؤتمر التي عملت واجتهدت في سبيل تنظيمه ونجاح فعاليات وجلساته، وجهود بقية دوائر الجامعة ومراكزها العلمية وخصوصا دائرة العلاقات العامة والإعلام، التي ساهمت وتساهم بشكل فعال في إنجاح أعمال المؤتمر.

من جهة أخرى، أكد رئيس قسم الرياضيات الدكتور محمد الجمل أن هذا المؤتمر جاء ليبنى على المؤتمرات العلمية السابقة التي نظمتها الكلية، والتي من شأنها متابعة آخر التطورات العلمية في شتى العلوم وتبادل الخبرات والمعارف العلمية، مبينا أن عدد المشاركين في المؤتمر يبلغ 170 مشاركاً يمثلون 29 دولة حول العالم.

وأضاف أن عدد المتحدثين في المؤتمر 108 باحثاً يمثلون 20 دولة، تناولت وتتناول أوراقهم العلمية أهداف المؤتمر والمتمثلة بإعطاء الفرصة لعلماء الرياضيات المحليين والعالميين في موضوع المعادلات التفاضلية للالتقاء والتواصل وتبادل الخبرات والافكار الرياضياتية الحديثة فيما بينهم.

يذكر أن المؤتمر سيتناول في محاوره آخر التطورات البحثية في مجال المعادلات التفاضلية العادية والجزئية والكسرية وحلولها العددية ونمذجتها وتطبيقاتها المختلفة في علم الرياضيات.

c71e0a3e 120d 4742 b8d9 7f86429c6f2a