س1: هل الطالب ملزم بالتقيد بالخطة الدراسية المقترحة خلال خمس سنوات؟

الطالب غير ملزم بذلك. الا أنه يحبذ ان يلتزم بها, لان الخطة تم وضعها بناءا على دراسة عملية لقدرات الطلاب وامكانياتهم وتسلسل تكون الافكار لديهم خلال دراسات المساقات, وبالتالي فإن حرية اختيار الطالب لمساق معين غير مدرج بالخطة المقترحة قد توقعه في سوء فهم او ادراك خاطئ لبعض المفاهيم.

 

س2: هل ينصح بأخذ مواد تخصص خلال الفصول الصيفية؟

لا لا ينصح بذلك, اذا إن الفصل الصيفي بطبعته قصير و متلاحق, فلا يمكن للطالب أن يتمكن او يتمرس جيدا بمادة تخصص خلاله. بالاضافة الى ذلك فان أي مادة تخصص تشكل حلقة وصل لمادة تالية مما يؤدي ضعف الالمام بها الي التاثير السلبي على ادراك ما يليها.

 

س3: كيف يمكن للطالب أن يرفع من محصله الاكاديمي على الرغم من كثرة المواد والمختبرات المرتبطة بها؟

إن المتابعة المستمرة لأي مساق هو المفتاح في التفوق. اذا ان ذلك يكشف عن اي لبس او سوء في وقت مبكر قبل تكوين اي مفاهيم خاطئة. كما أن ربط محتوى المساق بالمختبر له دور كبير في تسهيل فهم المختبر والمساق معا ويزيد من استيعاب الطالب لهما.

 

س4: ما هو التقويم الجامعي؟

روزنامة جامعية توضح فيها مواعيد وتواريخ النشاطات الأكاديمية في الجامعة، مثل بدء الفصول الدراسية ونهايتها، وفترات السحب والإضافة، ومواعيد الامتحانات النهائية وأيام الدوام والعطل الرسمية .

 

س5: . ما هو الرقم الجامعي؟ وعلى ماذا يدل؟

رقم يتميز به الطالب/الطالبة عن باقي الطلبة، ويدل على العام الجامعي والفصل الذي بدأ الطالب/الطالبة الدراسة فيه.

 

س6: ما هو العام الجامعي؟

يعرف العام الجامعي على أنه فصلان اعتياديان (أول وثان)، وفصل اختياري (صيفي). وتكون مدة الفصل (16) أسبوعاً، ومدة الفصل الصيفي (8) أسابيع كحد أدنى.

 

س7: ما هي الساعة المعتمدة؟

الساعة المعتمدة هي وزن للمادة، فإذا كانت المادة ثلاث ساعات معتمدة، فهذا يعني أنه على الطالب/الطالبة حضور محاضرة المادة بواقع ثلاث ساعات في الأسبوع طوال الفصل الدراسي الاعتيادي.

 

س8: ما هي الخطة الدراسية؟

هي المواد التي يتوجب على الطالب دراستها لاستكمال متطلبات الحصول على الشهادة الجامعية( البكالوريوس)، وتتكون من: متطلبات الجامعة الاجبارية والاختيارية، ومتطلبات الكلية الاجبارية والاختيارية، ومتطلبات التخصص الاجبارية والاختيارية، والمواد الحرة.

 

س9: ما هي امتحانات المستوى؟ (خاصة بطلبة البكالوريوس)

على كل طالب/طالبة مستجد التقدم لثلاثة امتحانات مستوى خلال السنة الأولى من تاريخ التحاقه بالجامعة في المواد التالية: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، المهارات الحاسوبية، وذلك لتحديد مستواه في هذه المواد. وفي حال نجاحه، يتم إعفاؤه من دراسة المواد الاستدراكية. وفي حال رسوبه فعليهم التسجيل لهذه المواد الاستدراكية. ووزن كل منها 3 ساعات معتمدة، ولا تحسب ساعات تلك المواد ضمن الخطة الدراسية بالاضافة لامتحان القبول الخاص بقسم العمارة الذي بدأ القسم باعتماده في العام 2015 لقبول الطلاب اضافة لعلامة الثانوية العامة.

 

س10: ما هي الخدمات الإلكترونية؟

هي مجموعة من الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلبتها بصورة إلكترونية، من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، بحيث تتيح للطلبة تنفيذ العديد من الإجراءات بشكل محوسب، ومن ضمنها التسجيل الإلكتروني، بالإضافة لإمكانية الاطلاع على بياناتهم الأكاديمية والمالية ودفع الرسوم وأنظمة البريد الإلكتروني للطالب، والمكتبات الإلكترونية.

 

س11: كيف أسجل جدولي الدراسي؟

من خلال خدمات التسجيل الإلكتروني المتوفرة بموقع الجامعة الإلكتروني ( yu.edu.jo)حيث يقوم الطالب/الطالبة بإدخال رقمه الجامعي، بالإضافة إلى رمز المرور الخاص به (يمكن الحصول على هذا الرمز من مركز الحاسوب ). بالنسبة للطالب/الطالبة الذي يتعذر تسجيله من خلال خدمات التسجيل الإلكترونية بسبب تدنى معدله التراكمي، فعليه مراجعة القبول والتسجيل لاتمام عملية التسجيل .

  

س12: ما هو المتطلب السابق؟

هي المادة المطلوب من الطلبة النجاح بها قبل دراستهم لمادة لاحقة .

 

س13: ماذا يحصل عند تغيبب عن المحاضرات؟

إذا تغيبت عن أكثر من 15% من عدد المحاضرات، دون عذر مقبول، فإنك ستحرم من المادة بعد اعطائك انذار اول .

 

س14: ما هو نظام العلامات في الجامعة؟

(طلبة برنامج البكالوريوس): تعتمد الجامعة في علاماتها نظام المئوي، وهو نظام يستخدم الارقام من 100% .

 

س15: ما هو المعدل الفصلي؟ وكيف أحسبه؟

هو معدل علاماتك في كل فصل (نجاحاً ورسوباً)، ويحسب كما يلي: (مجموع حاصل ضرب الساعات المعتمدة للمادة X العلامة مقسوماً على مجموع الساعات المعتمدة.)

 

س16: ما هو المعدل التراكمي؟ وكيف أحسبه؟

هو معدل علامات جميع المواد التي درستها حسب خطتك الدراسية (نجاحاً أو رسوباً)، ويحسب المعدل التراكمي بنفس طريقة حساب المعدل الفصلي.

 

س17: هل يجوز تأجيل الدراسة في الجامعة؟

يجوز ويمكن مراجعة القبول والتسجيل في الجامعة لمعرفة الاجراءات اللازمة .

 

س18: أين يمكن أن أمارس هواياتي؟

يمكن للطلبة ممارسة هواياتهم الثقافية والرياضية والفنية من خلال النشاطات التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة